الرئيسية / اضطرابات نفسية / هل الاكتئاب يسبب ضيق التنفس

هل الاكتئاب يسبب ضيق التنفس

هل الاكتئاب يسبب ضيق التنفس

بالرغم من أن الاكتئاب يعد مرضاً نفسياً، إلا أنه قد يتسبب في العديد من الأمراض العضوية، خاصة في حالة الاكتئاب المزمن، فهل توجد علاقة بين ضيق التنفس والاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب؟ هو مرض يندرج تحت قائمة أمراض الاختلالات والاضطرابات النفسية التي تتصف بالخلل في الحالة العامة للمزاج، فيشعر مريض الاكتئاب بالحزن، والذنب، والوحدة، والتشاؤم، والاحساس الدائم بالقلق، ويرى أنه لا قيمة لحياته، ولا هدف من وجوده، وهو من أكثر الأمراض انتشاراً، ويتم معرفة مريض الاكتئاب من خلال عدة عوامل ومؤشرات، منها:
1- عدم الرغبة في أداء أي أنشطة.
2- تغير أسلوب تفكيره.
3- نظرته لعالمه وكل ما يحيط به.
4- العزلة.
5- تعكر المزاج بشكل تدريجي ملحوظ.
6- تغير سلوكه العام.

ما هي أعراض وبوادر الاكتئاب؟ 1- الافراط في النوم.
2- الاحساس بالآلام.
3- قلة في الطاقة.
4- الأرق.
5- التعب والإرهاق.
6- وجود مشاكل بالهضم.

بماذا يشعر مريض الاكتئاب؟ يعاني مريض الاكتئاب من مجموعة من الأحاسيس السلبية، منها:
1- اليأس، وفقدان الأمل.
2- الاحساس الدائم بالحزن، والفراغ، والقلق، والذنب.
3- الشعور بفقدان الحيلة
4- لا يجد السعادة عند قيامه بأنشطته المفضلة.
5- فقدان الشهية، أو الإفراط في تناول الطعام.
6- مزاج متعكر.
7- ألم معنوي.
8- صعوبة في تذكر التفاصيل والمعلومات.
9- صعوبة التركيز.
10- صعوبة في أخذ القرار.
11- قد يصل الأمر إلى الرغبة في الانتحار.

ما هي مسببات مرض الاكتئاب؟ • العوامل التربوية: وهي من أخطر مسببات الاكتئاب، حيث ينتج الاكتئاب عن طريق الوالدين أو أحدهما، حين تنتقل إليهم الصفات والسلوكيات السلبية كالحساسية المفرطة، وسوء الظن، والتشاؤم.
• العوامل البيولوجية والوراثية: من الممكن أن تكون الجينات الوراثية مسؤولة عن الاصابة بمرض الاكتئاب، وذلك حين يحدث نقص بالمادة الناقلة العصبية في الدماغ، وهي المادة المسؤولة عن الانفعالات، والسلوكيات، والمزاج، والتفكير.
• الأمراض العضوية: مثل قرحة المعدة، ومرض الباركنسون، ومضادات الضغط.

• الاضطرابات النفسية: قذ يكرن بعض الفئات من البشر لديهم احتمالية حدوث الاكتئاب، مثل شخص هستيري متقلب المزاج وشديد الانفعال، وشخص وسواس متشدد وفاقد للمرونة.
• العوامل الحياتية: قد يصاب الشخص بالاكتئاب نتيجة صعوبة حياته، وما يلاقيه في سبيل تحقيق أحلامه وأهدافه، وفشله في إنجازها.

ما هي العلاقة بين ضيق التنفس والاكتئاب؟ لا يسبب الضيق والقلق والغضب والحزن الشعور بضيق التنفس، فهي حالة مؤقتة تنتهي بانتهاء مسببها، بينما الاصابة الفعلية بالاكتئاب لمدة كبيرة من الزمن، وخاصة الاكتئاب المزمن والشديد، تتسبب في العديد من الأمراض العضوية، ومن تلك الأمراض التي تنتج عن الاكتئاب هو ضيق التنفس، وقد يكون السبب الرئيس في ضيق التنفس هو الاكتئاب، ولهذا يجب استشارة الطبيب عند الاحساس بظهور أي بوادر أو أعراض للاكتئاب وعدم التهاون، كما يفضل زيارة الطبيب النفسي لتجنب حدوث مضاعفات، والوقاية من نتائج الاكتئاب، التي قد تضر بصحة الإنسان.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية التخلص من الشك

في بعض الأحيان قد يتوارد إلى ذهن الإنسان بعض الشكوك والمخاوف حول كونه ليس شخصاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *