الرئيسية / اضطرابات نفسية / ما هو علاج الخوف الشديد

ما هو علاج الخوف الشديد

ما علاج الخوف الشديد

الخوف والإنسان
في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الأمراض سواء الأمراض الجسدية أو النفسية أو الأوبئة التي تهدد حياة الإنسان، وهذه الأمراض تفتك بصحة الإنسان، وهناك الكثير من الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، وتسبب له العديد من المشاكل الصحية سواء النفسية أو العضوية كأمراض الضغط والقلب والسكري، بالإضافة إلي الأضرار النفسية التي تسببها له، ويعد الخوف من أكثر الأمراض النفسية فتكاً بالإنسان.

تعريف الخوف يعرف الخوف في اللغة بالفزع: من خافه يخافه خوفاً ومخافةً، وفي الاصطلاح يعرف بأنه شعور يدفع الإنسان إلي القيام باستجابات نفسية تجاه التهديدات الداخلية والخارجية التي تهدده.

تعريف الخوف المرضي” الفوبيا” يطلق علي الخوف المرضي علمياً الفوبيا أو الرهاب، وهو حالة من الخوف المفرط تجاه شيء معين تجعل الإنسان يفقد السيطرة علي الخوف المفرط والقلق ولا يتمكن من التوقف عنه.

الأسباب التي تقف وراء الشعور بالخوف يختلف الإحساس بالخوف ودرجة شدته من شخص لآخر، مما يدل علي أن للخوف درجات وحدة مختلفة. ويعد الشعور بالخوف إحساس فطري مكتسب، بمعني أنه موجود في الطبيعة البشرية، فقد يخاف بعض الناس من الوجوه غير المألوفة أو من الضوضاء أو من الأصوات العالية، ويختلف الخوف باختلاف الموقف المثير للخوف حيث أنه تكتسب شدتها بالتعلم المقترن بالشعور بالضيق ليكون خبرة تثير الخوف لديه عند التعرض لمواقف مشابهة.

أقسام الخوف 


ينقسم الخوف إلي خمسة أقسام رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • الخوف من الفناء: أي الخوف من الموت بشكل عام والخوف من كل شيء يؤدي إلي الزوال. 
  • الخوف من الفقدان والانفصال: ويعني الخوف من الابتعاد عن الآخرين. 
  • الخوف من التشوه: ويندرج تحت هذا النوع الخوف من أي شيء يعرض الإنسان لخطر الإصابة بالتشوهات. 
  • الخوف من فقدان الحرية: مثل الخوف من الأماكن المغلقة والخوف من الارتباط. 
  • الخوف من المساس بالأنا: ويعني الخوف علي النفس من الإهانة وعدم التقدير وذلك بالتعرض للذل أو المساس بالكرامة أو احترام الذات. 

علاج الخوف هناك العديد من الطرق التي حددها علم النفس وتستخدم لمعالجة المرضي بالخوف حيث أنها تساعدهم في التخلص من الخوف الشديد، ومن الممكن أن يستخدم المريض هذه الطرق بنفسه أو يقوم بالإشراف عليه معالج مختص.

علاج المواقف التي تقوم علي المعتقدات حالات الخوف هنا تقوم علي افتراض يفكر فيه المريض حيث يكون لدي المريض هواجس وأفكار ليست حقائق علمية من الممكن تصحيحها من خلال مخاطبة المنطق لدي المريض وتصحيح الاعتقادات الخاطئة التي تجعله يشعر بالخوف.

التعرض المكثف للخوف أو العلاج بطريقة الغمر

ويتم العلاج في هذه الحالة بإرغام المريض علي مواجهة الأشياء التي تسبب له مخاوفه.

المواجهة بالتخيل وذلك بأن يطلب المعالج من المريض بتخيل المواقف التي تجعله خائفاً، لكي يشعر المريض بحالة شديدة من القلق وذلك بتخيل ما يخيفه والتفكير فيه حتى يستطيع أن يتخلص تدريجيا من هذا الخوف.

الغمر بالواقع وهنا يتم مواجهة المريض مخاوفه بطريقة مباشرة ولفترة طويلة حتى يبدأ يتخلص تدريجياً من الخوف لديه.

عن admin

شاهد أيضاً

ما هو مرض ثنائي القطب

مرض ثنائي القطب، أو ما يسمى أيضاً بـ”هوس الاكتئاب” هو نوع من الاضطرابات النفسية يتسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *