الرئيسية / اضطرابات نفسية / ما سبب تشقق اللسان

ما سبب تشقق اللسان

ما سبب تشقق اللسان وعلاجة

تشقق اللسان هو ظهور أخاديد أو شقوق، إما على سطح اللسان أو على الجانبين، وتختلف في العمق والحجم، وتجعل هذه الشقوق اللسان يبدو كأنه مجعَّد، ويعتبر تشقق اللسان حالة وراثية، وتبدأ بالظهور منذ الولادة، وقد تتطور في مراحل الطفولة المختلفة، وتشير الإحصائيات التي تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية أن تشقق اللسان يصيب تقريباً 5% من الأشخاص، أكثرهم من الرجال، ويتضح تشقق اللسان بشدة بالتقدم في العمر.

أسباب تشقق اللسان لا توجد أسباب واضحة إلى الآن لتشقق اللسان، ولكن هناك عدد من الظروف والعوامل الصحية التي ترتبط بتشقق اللسان، ومنها:

  • العادات الصحية الخاطئة: مثل تناول الطعام الحار بكثرة. 
  • العوامل الوراثية: ولكن الدراسات الموجودة حالياً غير كافية لإثبات ذلك. 
  • مشاكل في اللسان: مثل: اللسان المشعر، واللسان الجغرافي، في الحالة الأولى تنمو البصيلات الشعرية على اللسان بازدياد كبير، فيبدو اللسان وكأنه متصبغاً، أما في الحالة الثانية فتكون حليمات اللسان مختفية، مما يساعد على شهور الشقوق. 
  • نقص البيوتين: وهو واحد من الفيتامينات المهمة التي يتسبب نقصها في جفاف الجلد وشحوبه، وتشقق اللسان، والشعور بآلام في العضلات. 
  • الإصابة بمتلازمة داون: حيث يعاني 80% من الأطفال مصابي متلازمة داون من تشقق اللسان. 
  • الإصابة بداء المبيضات الفموي أو السلاق الفموي: وهو عبارة عن عدوى فطرية، تصيب الأطفال الرضع وكبار السن، ومن أسباب الإصابة به: مرض السكري، والخضوع لعلاج السرطان، والتعرض لعملية زراعة الأعضاء، أو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية. 
  • التعرض للإصابة: بسبب المبالغة في تنظيف اللسان، أو بسبب الأسنان المكسورة واحتكاكها باللسان أثناء تناول الطعام. 

خصائص اللسان المتشقق

  1. ظهور الأخاديد والشقوق على اللسان فقط. 
  2. تشقق اللسان شائع عند البالغين، ولكنه قد يحدث عند الأطفال. 
  3. تراكم بقايا الطعام في الشقوق 
  4. يبدو اللسان وكأنه مقسم إلى فصوص بسبب اتصال الشقوق ببعضها البعض. 

تشخيص وعلاج تشقق اللسان

يتم تشخيص تشقق اللسان من خلال تقييم شكل اللسان ومظهره وما يظهر عليه من شقوق وأخاديد، ولا يحتاج الأمر لأخذ خزعة منه وفحصها، وأما العلاج، فإنه حتى الآن لم يكتشف علاج نهائي لحالة تشقق اللسان، وما يقوم به الأطباء هو نصح مرضى تشقق اللسان بالاهتمام بتنظيف ألسنتهم من بقايا الطعام التي تتراكم في الشقوق للحد من التهيج الذي تسببه بقايا الطعام، وأما في حالة تعرض مريض تشقق اللسان لأي مضاعفات أخرى فيتوجب عليه أن يراجع الطبيب المختص؛ حتى يتمكن من تقييم الحالة بصورة شاملة.

وكذلك ينبغي على مرضى تشقق اللسان أن يحافظوا على رطوبة ألسنتهم وعدم تعريضها للجفاف، وذلك لتجنب الشعور بالتهيج أو الانزعاج الذي يسببه تشقق اللسان، ويكون ذلك من خلال الاهتمام بشرب كمية كافية من المياه بانتظام، وعدم تناول الأطعمة الحارة أو التي تحتوي كمية كبيرة من التوابل، كما يمكن تناول النعناع لتخفيف الأم والتهيج الذي يسببه تشقق اللسان.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية التخلص من الشك

في بعض الأحيان قد يتوارد إلى ذهن الإنسان بعض الشكوك والمخاوف حول كونه ليس شخصاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *