الرئيسية / اضطرابات نفسية / أسباب البكاء المفاجئ

أسباب البكاء المفاجئ

أسباب البكاء المفاجئ


في بعض الأحيان نجد أعيننا تنهمر بالدموع بلا سبب، ولكن هذه الدموع المفاجئة لها أسباب كثيرة ومتباينة، فقد تكون حزناً شديداً أو سعادة غامرة، أو عقب الضحك لمدة من الوقت، أو قد تكون أسباباً كامنة تشعرنا بالحزن والتعاسة حتى لو كنا في أسعد الأوقات، وسوف نتناول في هذا المقال الأسباب وراء البكاء المفاجئ والطرق المناسبة للتعامل معها. 

أسباب البكاء المفاجئ من الأسباب التي تؤدي إلى البكاء المفاجئ ما يلي:

  • الألم الشديد: فقد يتعرض الشخص لجرح أو إصابة ما يشعر بسببها بالألم الشديد، فلا يستطيع أن يتمالك نفسه إلا إذا توقف الشعور بالألم. 
  • التوتر الشديد: الجميع يمر بأوقات توتر وضغط، ولكن في بعض الأحيان قد تصل حدة التوتر لدرجة لا يمكن تحملها، وبالتالي يصبح الشخص شديد الحساسية تجاه ما يحيط به من ظروف، فيبكي وتنهمر دموعه على أشياء لا تذكر. 
  • الدورة الشهرية: في كل شهر عندما تتعرض المرأة للدورة الشهرية وما يصاحبها من تغيرات في الهرمونات لديها، فإنها تعاني من كآبة وتعاسة شديدة، فتصبح أكثر حساسية تجاه كل ما يصادفها من مواقف وحتى البسيطة منها، فتشعر بالرغبة في البكاء كثيراً في تلك الفترة من الشهر. 
  • التعب الشديد: ليس الأطفال وحدهم الذين يبكون عند تعرضهم للتعب والإرهاق، ولكن الكبار والبالغين أيضاً تمر عليهم أوقات يشعرون فيها بالرغبة الشديدة في البكاء، نتيجة إرهاقهم الشديد في العمل أو عدم حصولهم على ساعات نوم كافية لأيام متوالية، فتحيط بهم مشاعر سلبية غامرة تكون هي الدافع وراء البكاء المفاجئ. 
  • الاكتئاب: يمر عدد من الأشخاص بفترات اكتئاب، إما لخسارة كبير، أو فقدان عزيز، أو لغيرها من المواقف القاسية والصادمة، وهذا الاكتئاب من أعراضه البكاء المفاجئ ومواصلة البكاء طوال اليوم. 
  • اكتئاب ما بعد الولادة: تمر بعض النساء بعد الولادة بنوع من الاكتئاب يسمى “اكتئاب ما بعد الولادة”، نظراً لما يتعرضون له من تغيرات جسمانية وهرمونية وحياتية بعد الولادة، فتراهم يشعرون بالرغبة الشديدة في البكاء ويبكون لفترات طويلة بدون أسباب تذكر. 
  • دخول شيء ما في العين: عندما يدخل غبار في العين أو حشرة أو شيء من هذا القبيل، فإن العين تبدأ بالبكاء، وفي هذه الحالة تكون الدموع مفيدة؛ حيث تعمل كمطهر لتطهير العين وتخليصها مما دخل فيها، ومن أسباب البكاء المفاجئ في هذا الإطار تقطيع البصل أو استنشاق الروائح النفاذة القوية. 

علاج البكاء المفاجئ يمكن علاج البكاء المفاجئ عن طريق ازالة الأسباب المؤدية إلى البكاء المفاجئ وتجاوزها والتخلص منها، مثل تجاوز المشكلات النفسية وعلاج الأمراض التي يعاني منها الشخص وتشعره بالتعاسة، وكذلك فإن على الأشخاص المحيطين بالشخص الذي يعاني من مشكلة البكاء المفاجئ أن يحيطوه بالرعاية والاهتمام، وألا يتركوه وحيداً، ويوفرون الدعم الكامل له، وأيضاً ينبغي أن يسعى الشخص نفسه إلى التحكم في مشاعره والسيطرة على دموعه، وخصوصاً بين الناس وفي التجمعات.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية التخلص من الشك

في بعض الأحيان قد يتوارد إلى ذهن الإنسان بعض الشكوك والمخاوف حول كونه ليس شخصاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *